منتديات بداية
مرحبا بك ايها الزائر العزيز فى منتديات بداية ، ونتمنى لك مشاركة فعالة ، وندعوك للتسجيل لكى تتمتع بصلاحيات عديدة

منتديات بداية

news....edu...chat
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
شاطر | 
 

 طرائف تعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmooooood



عدد المساهمات: 29
تاريخ التسجيل: 01/04/2010

مُساهمةموضوع: طرائف تعليمية   الجمعة أبريل 02, 2010 3:34 pm




الأستاذ: كيف يتكون الندى؟

التلميذ : عند دوران الأرض تتعب وتعرق فيتكون الندى.




الأستاذ: متى يحدث الزلزال؟

التلميذ: في فصل الشتاء
الأستاذ: لماذا؟
التلميذ:تصاب الأرض ببرد شديد ،فتعطس ،ويحدث زلزال.




سأل المعلم التلميذ:أين يكثر الذهب يا بني؟

التلميذ:في يد أمي يا أستاذ!!



المعلم :هل تعرفون من هو المنافق؟

التلميذ:نعم يا أستاذ ،هو التلميذ الذي يدخل من باب المدرسة مبتسماً !



أستاذ العلوم: ما عمل الأذنين؟؟

طالب نبيه: نسند عليهما النظارة يا أستاذ!!!




سأل الأستاذ طلابه:هل الثعلب يبيض أم يلد؟

قال الطالب: الثعلب مكّار يا أستاذ .. أتوقع منه كل شيء..




في حصة الإملاء:

قال الاستاذ : اكتبوا لي: بقرة وحظيرة وحشيش .
فسلّم أحد الطلاب ورقته فارغة...
الاستاذ: لماذا ورقتك بيضاء ؟
الطالب:ماذا أفعل يا أستاذ !!البقرة أكلت الحشيش ودخلت الحظيرة.



الأستاذ:يعيش السمك في الماء.


التلميذ: يعيش يعيش يعيش




المعلم لأحد تلاميذه: ما حاصل ضرب 3×3?

التلميذ: ألم تقل لنا يا أستاذ أن الضرب ممنوع؟!




طلب أستاذ من تلاميذه أن يكتبوا موضوعاً عن عائلة فقيرة


فكتب أحد التلاميذ الأثرياء:

كان يا مكان في قديم الزمان عائلة فقيرة: الأب فقير والأم فقيرة والأولاد
فقراء والخادم فقير والبستاني فقير وسائق السيارة فقير والكل فقراء
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد المساهمات: 93
تاريخ التسجيل: 07/11/2009
العمر: 24
الموقع: القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: طرائف تعليمية   الجمعة أبريل 02, 2010 8:01 pm

استنتج بعض الطلاب أنه لا فائدة من الدراسة .. فالرسوب هو المصير ، وقدم إثباتاً رياضياً على ذلك ..

الدراسة = عدم الرسوب --- (1)


عدم الدراسة = الرسوب --- (2)


بجمع 1 و 2


الدراسة + عدم الدراسة = الرسوب + عدم الرسوب


بأخذ العامل المشترك


الدراسة ( 1 + عدم ) = الرسوب ( 1 + عدم )


وبشطب ( 1 + عدم ) من الطرفين


نستنتج أن



الدراسة = الرسوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bdaya.bestgoo.com
Admin
Admin


عدد المساهمات: 93
تاريخ التسجيل: 07/11/2009
العمر: 24
الموقع: القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: طرائف تعليمية   الجمعة أبريل 02, 2010 8:10 pm


عالم الرياضيات الفرنسي فيرما




تعتبر المثابرة والعمل الدؤوب أحد أهم مميزات العلماء في شتى أنحاء العالم ، وقد يكون عالم الرياضيات (( اندرو وايلز Andrew Wiles )) أحد أهم العلماء الذين اتسمت حياتهم بالتصميم والعمل المتواصل لحل بعض المسائل والقضايا العلمية الشائكة .



لقد
انكب عالم الرياضيات وايلز منذ نعومة أظفاره على حل مسألة رياضية شهيرة
تعرف بمعضلة ( حدس فيرما الشهيرة ) ، وطوال سنوات من العمل والتفكير
والمحاولات والبراهين الرياضية التي كتبها على أكداس من الأوراق ، تمكن في
عام 1995 من حل هذه المعضلة الرياضية الشهيرة والتوصل إلى البرهان الرياضي
لتحقيق حلم صباه القديم .




ملخص معضلة حدس فيرما الشهيرة



تعود هذه المسألة الرياضية إلى القاضي وعالم الرياضيات الفرنسي فيرما Pierre De Fermat والتي ذكرها على هامش أحد كتبه والتي عثر عليها بعد وفاته في عام 1665 ، وتتلخص هذه النظرية كما يلي :

إذا كان n عدد صحيح اكبر من 2 ، وكانت X مرفوعة إلى الأس n زائد Y مرفوعة إلى الأس n فإن ذلك لا يساوي أبدا Z مرفوعة إلى الأس n ، شريطة أن يكون كل من X و Y و Z أرقاما صحيحة موجبة



هذه
المعضلة الرياضية جعلت أجيالا من الرياضيين يحاولون إثباتها ، ولم تكلل
محاولاتهم بالنجاح ، حتى شاهدها ( اندرو وايلز ) عندما كان في العاشرة من
عمره مكتوبة على غلاف أحد الكتب في مكتبة كمبردج ، فأصبح حلم حياته أن
يتمكن من إثبات هذه النظرية الرياضية ، وهكذا قضى وايلز فترة مراهقته وسني
دراسته الجامعية يحاول تارة ويتوقف تارة أخرى مستعينا بكافة الأساليب
الرياضية التقليدية ، وفي عام 1986 عزم وايلز على التفرغ لحل هذه القضية
العلمية فلجأ إلى أساليب رياضية متقدمة للغاية لم تكن معروفة لصاحب
النظرية فيرما ، وبعد ثمان سنوات من العمل المتواصل تمكن من حلها ، يقول
وايلز ( عملت طويلا ، وبعد ثماني سنوات من الجهد المضني توصلت إلى البرهان
ليتحقق حلم صباه) .



يذكر



أن أندرو وايلز ، حائز على العديد من الجوائز العلمية العالمية ، حيث حصل


في عام 1998 على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم ، ويوضح وايلز أن


برهانه الرياضي يقع في 140 صفحة وأن قلة من المتخصصين في الرياضيات في


العالم يمكنهم فهم هذا البرهان الرياضي



.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bdaya.bestgoo.com
mahmooooood



عدد المساهمات: 29
تاريخ التسجيل: 01/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: طرائف تعليمية   الجمعة أبريل 02, 2010 8:51 pm

في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك




جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحددارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟

الإجابةالصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب

إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى

الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط

غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية

أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية

ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ماعندك"

فأجاب الطالب
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية

إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين

إذاأردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟

أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر

كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا
بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

طرائف تعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بداية :: منوعات miscellaneous-